استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم النشط هو اسلوب او طريقة تعتمد على الايجابية بين المعلم والمتعلم فكلاهما له دور يقوم به اثناء عملية التعلم ، فالمتعلم هو محور العملية التعليمية وعملية التعلم ترتبط بحياة التلميذ واحتياجاته واهتماماته ، ومن مميزات عملية التعلم النشط اندماج التلاميذ اثناء التعلم والشعور بمتعة التعلم ويكتسب المتعلم ثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن رأيه كما انه يكتسب ايضا مهارة البحث والتفكير والشعور بالمسئولية .
احد استراتيجيات التعلم الحوار والمناقشة ، وعملية الحوار تعتمد على اطراف هذا الحوار ويقوم المتعلم بالدور المحورى فهو الهدف من هذا الحوار فيجد نفسه امام فرصة للتعبير عن نفسه والقيام بالدور الايجابى المنوط به وتفعيل هذا الدور من خلال المناقشة والحوار ودور المعلم هنا ادارة هذا الحوار الذى يدور حول موضوع له اهداف ومعلومات ومهارات .
اما عن العصف الذهنى وهو جمع اكبر قدر من المعلومات من المتعلمين وتسجيلها على السبورة ، ومن هذه المعلومات التى هى مصدرها المتعلم يقوم المعلم باستنباط المعلومة المطلوبة التى كانت هدفا من هذه الاستراتيجية ( المعلومات ـ المهارات ) وبهذا يكتسب المتعلم مهارة استنباط المعلومة والتعرف على تفاصيلها من خلال اشتراك المتعلم فى هذه العملية .
اما عن استراتيجية حل المشكلات فهى تعتمد على خطوات مثل تحديد المشكلة ثم وضع الحلول ثم استنباط الحل الأمثل ودور المتعلم هنا التفكير والتعبير عن افكاره ، ويقوم المعلم بتقدير وتشجيع المتعلم على هذا الدور ، حتى يكون دافعا للاستمرار .
تنمية مهارة الاكتشاف من أهم المهارات التى يكتسبها الطالب ، فيقوم المعلم بطرح قضية مثل مثال الارنب الذى لم يتناول الطعام فاصبح لون البول مثل لون بول اكلى اللحوم ويقوم الطالب باكتشاف السبب الذى جعل اكلى العشب مثل اكلى اللحوم ، ويجب هنا اثارة ذهن المتعلم حتى يكون فاعلا .
تقسيم الطلاب الى مجموعات لتكون كل مجموعة ثلاثة او اربع طلاب وتكون هذه المجموعة متعاونة فيما بينها فى القيام بالنشاط المكلفين به ويقوم احدهم الذى تم اختياره بواسطتهم بالتعبير عن المجموعة عندما يطلب منه ذلك .
تكليف احد الطلاب بتحضير احد الدروس وذلك تمهيدا للقيام بشرحه لاقرانه وتقوم هذه العملية بالتبادل بحيث تشمل جميع الطلاب على مدار مدة زمنية قد تستغرق شهر ، بهدف تفعيل دور المتعلمين على اقصى درجات التشويق و الاثارة بهدف اكتساب المهارات والمعلومات .
الاستعانة بالخرائط الذهنية بحيث تصبح المعلومات المتراكمة والمتزاحمة عبارة عن خريطة واضحة فى ذهن المتعلمين مثل التصنيف والشجرة ، فتتحول هذه المعلومات الى صورة يتم التقاطها بالعين وتخزينها بالذاكرة ، ثم يقوم المتعلم بتحليلها وتركيبها واستنباط نتائج جديدة ثم التعبير عنها وعرضها على المعلم والمتعلمين .
شعور المتعلم بأنه قد انجز يشعره ايضا أن له دور داخل العملية التعليمية ، وتلعب ثقافة المعلم دورا كبيرا فى هذه العملية التعليمية .
ان فلسفة التعلم النشط هى فلسفة تربوية تعتمد على تفعيل دور المتعلم وعلى ايجابية المعلم فى الموقف التعليمى من حيث التعلم من خلال عمليات البحث والاكتشاف واعتماد المعلم على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات والقدرة على ادارة الذات لأن هذه المهارات سيتم تأثر المتعلم بها ، فالمعلم صاحب المهارات له تأثير ايجابى على المتعلمين .

Reactions

إرسال تعليق

0 تعليقات