سمات الشخصية

سمات الشخصية

سمات الشخصية

سمات الشخصية الانسانية الوان وانواع ومن سمات الشخصية نستطيع ان نتعرف على اشكالها وانواعها فكل مجموعة اشخاص يتفردون بخصائص معينة فإذا كان الشخص منفتح على العالم فنجده اكثر حيوية عندما يكون وسط الناس وعكس ذلك اذا كان بعيدا عنهم اى انه يشعر بذاته طالما انه متفاعل مع الناس كذلك نجده يحب ان يكون فى مركز اهتمام الاخرين ونجده متفاعل مع الاخرين بكل نشاط وحماس ويتفاعل مع الاحداث بسرعة وذلك عكس الانسان المنطوى على ذاته لا يبادر بالكلام بل يرد فقط ، ونجده ايضا لا يتفاعل الا بعد ان يفكر بعمق ,
وهناك ايضا الشخصية الحدسية ( مثل الحاسة السادسة ان صح التعبير ) هذا الشخص يثق بالاستنتاج والاستنباط ويبحث عن الجديد حيث يثير ابداعه لأنه مبدع بطبعه ويحب الخيال والابتكار ويستخدم ادوات الاستنباط مثل القياس .
 اما الشخصية الواقعية الموضوعية فهى تهتم بالحقائق المؤكدة وبمناهج العلوم التجريبية ويفحص كلماته بدقة والفاظه محددة واضحة ,  اما الشخصية العقلانية المفكرة فهو يسمع ويستخدم التحليل والتركيب وهو صارم فى احكامه مثل النظريات الرياضية وان احكامه مجردة عن المادة بل والواقع الحسى ، هذا الشخص نجده دائما متحمس ولديه دائما طاقة للعمل .
اما الشخصية العاطفية فنجد ان المشاعر عنده مهمة سواء كانت منطقية او غير ذلك هو دبلوماسى ومناور ولين ويقدر مشاعر الاخرين ويحب ان يمدحه الناس ويشكرونه على معروفه .
اما الشخصية الحكمية ( ان صح التعبير ) يحب ان يعرف تفاصيل الاحداث حاسم فى المواقف يشعر بالسعادة عندما يتخد القرار وخاصة تنفيذه يحب العمل والاجتهاد ولايمل ولا يكل ويرى ان الوقت دائما غير كاف ومواعيده صارمة ولايحب الشخص الغير منضبط فى مواعيده .
نوع اخر من انماط الشخصية ونستطيع ان نطلق عليه الشخصية البحثية او الشخصية المتحرية ( ان صح التعبير ) وهى شخصية تدرك الاشياء بالحواس اى عن طريق الملاحظة وهو غير حاسم ويغير من اهدافه كلما استطاع ان يحصل على معلومة جديدة وهو ايضا بطئ فى التنفيذ تلقائى ومرن ويتكيف مع الظروف المتغيرة حوله .
قد تجد نفسك واحد من هؤلاء وقد تجد نفسك تجمع ما بين خصائص اثنين او ثلاثة ولكن اذا وجدت ان الخصائص الغالبة فى الشخصية تميل الى نوع ما فهذه الشخصية هى الاقرب اليك .
والشخصية وهى مرآة للنفس الانسانية ، والنفس الانسانية هى عالم لامحدود ، ومنها السوى ومنها غير ذلك ، و اشبه النفس الانسانية بالمدينة فقد تكون سليمة بالكامل او بعض اجزاءها قد تضرر لسبب من الاسباب وهذا الضرر يظهر فى سلوكيتنا من وقت الى اخر .
Reactions

إرسال تعليق

0 تعليقات