التضحيات

التضحيات

التضحيات

التضحيات أنواع والوان فمنها الأخلاقي ومنها غير ذلك ، والتضحية مثلا من أجل الوطن الذي اعيش فيه هي تضحية واجبة ، و في هذه الحالة بماذا ستضحي ؟ هل بحياتك أم بأموالك ؟ اذن التضحية ستكون أولا : من اجل ماذا ثم بماذا .

فالتضحيات منها الكبير ومنها الصغير ، ومنها السهل ومنها الصعب ، ومنها أيضا بالرضا ومنها بغير رضا .

أما التضحيات الكبيرة فأولها في سبيل الوطن والمجتمع والمثل العليا النابعة من الضمير ، اما التضحيات الصغيرة فمثالها ان اضحي بحلاوة النوم واصحي بدري في عز البرد لكي اذهب الي عملي ، اما السهل ان اقوم بعملي في المؤسسة التي اعمل بها ولا اتكاسل بالقيام بالعمل المكلف به ، اما الصعب ان اساعد الناس بازالة العقبات من امامهم رغم وقوع او احتمال وقوع ضرر بي ، واكون راضيا عندما افعل عن قناعة ، وغير ذلك اكون غير راض .

واري بوجه عام أن ما تريده وتتمناه لن يأتي لك مسرعا بل لا بد من تضحية ، أن اصحاب المهارات المكتسبة لم يمتلكها إلا بعد التضحية بالجهد والوقت لكي يصل الي هدفه .

ونقول تعب فلان لكي يصل الي مبتغاه ، أن الدافع والثقافة الشخصية يلعبان دورا كبيرا في عالم التضحيات ، والدافع هو وقود اي هو الطاقة والثقافة هي الموجه أو عامل تهذيب الاتجاه ، وأذكر هنا مثالين : طالب ثانوية عامة رسب تسع مرات ولكنه أصر علي المضي قدما فنجح وتقلد منصبا مهما بعد تخرجه من الجامعة ، المثال الثاني لطالب ايضا حصل علي دبلوم مؤهل متوسط وعندما تقدم لخطبة فتاة اشترطت عليه مؤهل عالي ، فاستكمل دراسته ووصل ايضا الي مركز مرموق ذات واجهه اجتماعية مميزة جدا .

وهناك نماذج كثيرة لتضحيات الأم نحن جميعا نعلمها علي سبيل المثال لا الحصر الام التي يتوفي زوجها ويترك ابناء صغار  فتقوم هي بتربية ابناءها دون أن تتزوج رغم صغر عمرها .

فبالتضحيات تكون لنا ما نتمناه .

Reactions

إرسال تعليق

1 تعليقات